يمكن وصف المقررات التعليمية الالكترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) بأنها مقررات تعليمية متاحة الكترونيا لأكبر عدد من المتعلمين دون التقيد بشروط للالتحاق أو مصروفات دراسية. يتكون المقرر الالكتروني مفتوح المصدر من عدة عناصر أساسية:

  • مقاطع فيديو لشرح المادة التعليمية .
  • عروض تقديمية مختصرة .
  • أنشطة تفاعلية متنوعة مثل مساحات المناقشة والمشاركة و أسئلة التقييم الذاتي.
    وتعد مساحات المناقشة Discussion Boards من أهم الركائز الأساسية التي تعتمد عليها آليات التعلم في المقررات مفتوحة المصدر ، حيث يشعل المحاضر أو ميسر العملية التعليمية شرارة المناقشة من خلال طرح أسئلة ونقاط خلافية ومن ثم يبدأ المتعلمين في التجاوب والتفاعل مع مشاركات بعضهم البعض ، مما يؤدى في النهائية إلى بناء مستودع تراكمي من الأفكار والتعليقات والآراء التي يراقبها ويتدخل فيها المحاضر بغرض التوجيه والإرشاد ، والتأكد من الفهم الصحيح والدقيق للمعلومات المطروحة.

وتشير العديد من الدراسات والبحوث التي ركزت على تصميم وبناء المقررات التعليمية الالكترونية المفتوحة إلى أنه يمكن تقسيم هذه المقررات إلى نوعين:

  • xMOOCs  والتي يمكننا تسميتها بالمقررات الخطية التلقينية  linear Instructive MOOCs  وذلك لأنها تعتمد على عرض الأفكار والمفاهيم بشكل تتابعي على المتعلم من خلال الوسائط المتعددة المتنوعة ، ويكون المتعلم متلقيا في الأساس أكثر منه متفاعلا.
  • بينما النوع الثاني وهو cMOOCs والتي يمكن تسميتها بالمقررات المفتوحة البنائية الاتصالية ، حيث أنها تعتمد بشكل أساسي على التعلم الذاتي  Self-paced Learningوالتعلم من خلال الأقران Peer to Peer Learning  مما يجعل من الاتصال والتواصل ركيزة أساسية لدعم حدوث عملية التعلم.

يرتكز المقرر التعليمي الالكتروني مفتوح المصدر على أربعة ركائز أساسية:

  1. مخطط المنهج الدراسي Syllabus : والذى يحتوى على مخرجات وأهداف المقرر ، الموضوعات المطروحة ، المصادر المقترحة للقراءة والاستزادة المعرفية ، وجدول الدراسة والأنشطة التعليمية.
  2. المحتوى التعليمى Content : ويقصد به مجموعة المصادر التعليمية المباشرة التى يتعرض اليها المتعلم للحصول على المعرفة مثل ، المحتوى التعليمى المكتوب ، مقاطع الفيديو المسجلة ، العروض التقديمية وأى مصدر تعليمى يعرض المحتوى التعليمى للمقرر بشكل مباشر.
  3. مساحات التواصل Discussion Areas : في المقررات المفتوحة الخطية التلقينية xMOOCs غالبا ما تكون هذه المساحات مركزية في مكان محدد في نظام إدارة وإتاحة المحتوى Content Management System  ، بينما في المقررات الالكترونية البنائية الاتصالية cMOOCs تكون مساحات التواصل في أي مكان وبأي يشكل وتتنوع خلالها المناقشات من مناقشات ثقافية إلى اجتماعية إلى أكاديمية.
  4. أدوات التقييم Assessment tools : ويقصد بها أدوات التقييم المتاحة للمتعلمين لتقييم أدائهم ذاتيا مثل الامتحانات التدريبية القصيرة Quizzes  ، التكليفات والمهام التطبيقية Assignments  وغيرها من أدوات تقييم التعلم.